أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

الحليلي إلى جانب الأشول ضمن شخصيات عسكرية مرشحة لعضوية اللجنة العسكرية والأمنية الواردة في خارطة ولد الشيخ

يمنات – صنعاء

توقعت مصادر صحفية إختيار اللواء عبد الرحمن الحليلي المقال من قيادة المنطقة العسكرية الأولى ضمن الشخصيات العسكرية التوافقية في اللجنة العسكرية المزمع تشكيلها بموجب خارطة الطريق التي قدمها المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ للحل في اليمن.

و قال موقع العربي: تشير توقعات إلى احتمالية اختيار الحليلي، الذي تردد اسمه كثيراً خلال الفترة الأخيرة، من بين الشخصيات العسكرية التوافقية المرشحة لتولي مهام الإشراف على تنفيذ بنود التسوية الأممية المقترحة.

و بحسب الموقع، فإن احتمالية اختيار الحليلي تعززها مواقف الرجل شبه الحيادية خلال الحرب، وعلاقاته الواسعة مع رجال القبائل في محيط صنعاء.

و اللواء الحليلي عين في العام 2012 قائدا للواء الثالث حماية رئاسية، الذي كان يقوده طارق طارق محمد عبد الله صالح، نجل شقيق الرئيس السابق، علي عبد الله صالح.

و تقول تقارير صحفية إن اللواء الحليلي من الشخصيات العسكرية المحسوبة على اللواء علي محسن الأحمر، الذراع العسكري للاخوان المسلمين في اليمن.

و سبق أن تولى قيادة اللواء 37 مدرع في حضرموت منذ حرب صيف العام 1994، و يتهم بالاستيلاء على مقر الحزب الاشتراكي في وادي حضرموت عقب الحرب.

و الحليلي هو ثاني شخصية بعد اللواء علي الأشول من الشخصيات العسكرية المرشحة لعضوية اللجنة العسكرية و الأمنية المزمع تشكيلها بموجب خارطة ولد الشيخ، و التي لا تزال محل نقاشات بين أطراف النزاع.

و خلال الأيام الماضية وصل اللواء الأشول الذي كان يشغل منصب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة حتى العام 2012، وصل إلى سلطنة عُمان، ضمن مشاورات لتشكيل اللجنة العسكرية و الأمنية.

و تقول تقارير صحفية إن الاشول التقى في مسقط بقيادات عسكرية امريكية استدعته للتشاور معه.

و يعد الأشول من الشخصيات العسكرية المحسوبة على الرئيس السابق “صالح”.

زر الذهاب إلى الأعلى